تنطلق فكرة تأسيس كلية التمريض من خلال الضرورة الملحة لإعداد كوادر تمريضية ذات كفاءة علمية وعملية عالية تنسجم مع التطور التكنولوجي العلمي والتقني وبما يتناسب مع الحاجة إلى تقديم خدمات تمريضية وقائية وعلاجية وتأهيلية تعزز المحافظة على المستوى الصحي اللائق بالفرد والعائلة والمجتمع من خلال استخدام الوسائل المتقدمة.
وتسعى كلية التمريض بالمركز الجامعي لدراسة الطالبات إلى مخرجات متميزة من الطالبات تلبي احتياجات سوق العمل وتساهم في دعم القطاع الصحي مواكبة للتنمية الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية بشكل عام ومنطقة عسير بشكل خاص، وترسخ ضمن أهدافها إيجاد بيئة أفضل للتعليم وتطوير المقررات الدراسية والبحث العلمي وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس من أجل الحصول على مخرجات مؤهلة للتعاطي الأنسب مع متطلبات الحياة الوظيفية على المستويين المعرفي والمهارى لدى الممرضة السعودية.
ويأتي الطموح نحو التميز والإبداع جاء وليدة الدعم المستمر من لدن قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو نائبه وولي عهده الأمين، وما تحظى به المرأة السعودية من رعاية واهتمام وخاصة في التعليم العالي لتمكينها من أداء وظيفتها في خدمة المجتمع عامة، والنهوض بالمنطقة خاصة وهي تشهد نموًا وازدهارًا في ظل أميرها صاحب السمو الملكي الأمير تركى بن طلال بن عبدالعزيز وحرص سموه ومتابعته واهتمامه بطالبات جامعة الملك خالد والتي تلقى الدعم والمتابعة المستمرة من معالي مديرها أ.د فالح السلمى
كلمة العميدة :
عزيزيتى الطالبه، والزائر
.
يسرنا أن نرحب بكم في موقع الكلية على أمل أن تجدوا ما يسركم من خلال سعينا الدائم لتقديم كل ما بوسعنا؛ لإطلاعكم على كل جديد ومشاركتكم خدمتنا.
تعمل كلية التمريض بكافة أقسامها لتحقيق رسالتها وجوهر مهامها والمتمثلة في تهيئة، وخلق البيئة الملائمة؛ لضمان إعداد كوادر قادرة على الابتكار و تطوير أفكار جديدة تلهم رؤية المستقبل وتحقق الريادة والإبداع.
هذه الكلية تمتاز بنشاطاتها المتجددة، وقدراتها على مواكبة التميز والتطور إتكاءً على خبراتها ومقدراتها والتي تعتز بها دومًا. كما تسهم بدورها في تعزيز التنمية، وبناء أساسيات أساسية؛ لتطوير الأفكار المبتكرة من خلال الأبحاث وبرامجها النوعية المعتمدة محليًا وعالميًا ومكاتبها الاستشارية والتي تخدم سوق العمل وتواكب رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.
وستظل كلية التمريض تسعى وفق خططها الاستراتيجية إلى بلوغ التميز وأن تكون مفاعلا نشطاً للابتكار والإبداع.
تبعاً لسياسة التوسع السريع في عدد كليات جامعة الملك خالد التي تنتهجها الجامعة والتركيز على الكليات العلمية التطبيقية لتخريج كوادر مؤهلة ومدربة تفي بحاجة سوق العمل في المملكة ووفقاً لقرار مجلس الجامعة تم إنشاء كلية التمريض وفعلت الكلية مع بداية العام الدراسي 1428/1429ﮬ (2007/2008 م) بتسجيل(9) طالبات وفي العام الدراسي 1432 هـ تم تخريج الفوج الاول من طلبة الكلية حيث بلغ عدد الخريجات (9) خريجات. وتشتمل الكلية على برنامج تمريضي واحد، ويتصف خريجي كلية التمريض بممارس تمريض عام و الدرجة الممنوحة عند إتمام البرنامج هي بكالوريوس في علوم التمريض. ونظرا لزيادة اعداد الطالبات الملتحقات بكلية التمريض فقد تم فتح قبول التحاق الطالبات ببرنامج بكالوريوس التمريض كل فصل دراسي ابتداء من العام الجامعي 1432/1433هـ وحتى الان.
وتنطلق الكلية في رؤيتها و رسالتها واهدافها إلى تحقيق الريادة والتميز على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في مجال الرعاية الصحية والخدمة المجتمعية و البحثية. كما تسعى الكلية في رسالتها إلى إعداد كفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في مجالات التخصص والإسهام في خدمة المجتمع وبناء شراكات مجتمعية متميزة مع الأخذ في الاعتبار بمنظومة الجودة ومعايير الاعتماد للوصول الى الاعتماد الأكاديمى
ختاماً ...
وفقنا الله وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد.
يعتمد تقدم الدول وشعوبها على مدى كفاءة مواردها البشرية وتطوُّرها، ويُمثل التعليم العالي أحد أهم وسائل إعداد الموارد البشرية، وهو ما يمثل استثماراً استراتيجياً لكل دولة، ومن خلال برامج التعليم العالي تتمكن كل دولة من سد احتياجاتها من القوى العاملة والأيدي الماهرة التي يتطلبها سوق العمل والاحتياجات التنموية الوطنية.
وتشهد المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة اهتماماً ملحوظاً في التعليم العالي، مقروناً بدعمٍ ماليٍّ لا محدود من حكومتها الرشيدة، وذلك من خلال بناء العديد من الجامعات سعياً لزيادة أعداد قبول خريجي التعليم العام واستيعابهم، بالإضافة إلى الجهود المبذولة للرفع من جودة مُخرجات التعليم العالي ومؤسساته، والتي تمثلت بإنشاء الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وتطوير خطة استراتيجية مستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة "مشروع آفاق".
وتماشياً مع هذه الجهود تسابقت الجامعات المحلية إلى تطوير خططها الاستراتيجية حتى تضمن لها التوافق مع معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي و"مشروع آفاق"، وتُعد جامعة الملك خالد إحدى تلك الجامعات، حيث قامت بتطوير خطة استراتيجية لها بالتعاون مع معهد ستانفورد الدولي للأبحاث (SRI)، والذي قدم المساعدة في تحليل الوضع الحالي بالجامعة وإعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية. جاء هذا المشروع استجابة لهذه المعطيات وتوضيحاً للدور الاستراتيجي الذي تتطلع الجامعة أن تؤديه في ظل الجهود المبذولة في دعم التعليم العالي، وذلك عبر تطوير خطط استراتيجية لبعض وحدات العمل في الجامعة حتى تسير وفق الخطة الاستراتيجية لها، وتتوافق رؤية ورسالة وأهداف كل منها مع نظيرتها في الخطة الاستراتيجية للجامعة.
واستنادًا على ما سبق، تم إعداد هذه الوثيقة "الخطة التشغيليه لكليةالتمريض"، حيث تم تحديد الملامح الاستراتيجية العامة بدءاً بصياغة رؤية الكلية ورسالتها، كما تبلورت مجموعة من القيم التي تقوم على أساسها عمل الكلية، وفي ضوئها تمارس نشاطاتها وتحقق أهدافها. وانطلاقاً من الرؤية والرسالة والقيم، أُعدت مجموعة من الأهداف الاستراتيجية المترابطة والمتكاملة التي تسعى من الكلية من خلالها على تحقيق تلك الأهداف عبر تنفيذ عدة مبادرات استراتيجية تشتمل على برامج مقرونةً بمؤشرات أداء ومقاييس توفر معلومات مستمرة حول تنفيذ الاستراتيجية، لضمان إنجازها وتنفيذها ضمن الفترات الزمنية المحددة، مما يسهم في تحقيق تطلعات وتوجهات الكلية المستقبلية.
وختاما، فإن فريق العمل يتطلع إلى أن يسهم هذا الجهد في تنظيم وتطوير عمل الكلية وأن يكون الركيزة الأساسية والخارطة المستقبلية لها في المرحلة المقبلة بإذن الله تعالى.
.
الاقسام العلمية بالكلية
5. اداره التمريض
البرامج الأكاديمية :
- البكالوريوس علوم التمريض
- برنامج التجسير لعلوم التمريض
تم إعداد الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس لعلوم التمريض
Level |
Course Code |
Course Title |
Required or Elective |
Pre/Co Requisite Courses |
Credit Hours (Theory + Practical) |
Type of requirements (Institution, College, or Program) |
|
|
FIRST YEAR |
|
|||||||
Level 1 |
ISLS 111 |
Islamic Culture I |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
|
ELC 019 |
General English |
Required |
- |
6 (6+0) |
Institution |
|
||
ARAB 201 |
Arabic Language Skills |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
||
Level 2 |
CHEM 110 |
Chemistry |
Required |
ELC 019 |
2 (1+1) |
College |
|
|
CHEM 111 |
Biochemistry |
Required |
ELC 019 |
3 (2+1) |
College |
|
||
PHS 102 |
Physics |
Required |
ELC 019 |
4 (3+1) |
College |
|
||
ZO 105 |
Zoology |
Required |
ELC 019 |
4 (3+1) |
College |
|
||
MED 141 |
Basics of Biostatistics |
Required |
ELC 019 |
2 (1+1) |
program |
|
||
SECOND YEAR |
|
|||||||
Level 3 |
ISLS 112 |
Islamic Culture II |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
|
COMP 103 |
Computer |
Required |
- |
3 (2+1) |
Institution |
|
||
ANT 211 |
Anatomy |
Required |
ZO 105 |
2 (1+1) |
College |
|
||
PHY 223 |
Physiology |
Required |
ZO 105 |
3 (2+1) |
College |
|
||
NURS 211 |
Fundamentals of Nursing I |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
||
NURS 212 |
Introduction & Bioethics in Nursing |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
||
Level 4 |
ISLS 113 |
Islamic Culture III |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
|
ARAB 202 |
Arabic |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
||
PHA 336 |
Pharmacology |
Required |
- |
2 (2+0) |
College |
|
||
NURS 221 |
Fundamentals of Nursing II |
Required |
NURS 211 |
6 (3+3) |
Program |
|
||
MIC 212 |
Microbiology |
Required |
- |
4 (3+1) |
Program |
|
||
NURS 324 |
Health Assessment |
Required |
- |
3 (1+2) |
Program |
|
||
THIRD YEAR |
||||||||
Level 5 |
ISLS 114 |
Islamic Culture IV |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
|
NURS 313 |
Medical Surgical Nursing I |
Required |
NURS 211 NURS 221 |
6 (3+3) |
Program |
|
||
NURS 314 |
Maternal and Neonatal Health Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
||
MED 326 |
Nutrition |
Required |
- |
2 (2+0) |
College |
|
||
NURS 315 |
Communication Skills and Health Education |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
||
Level 6 |
NURS 321 |
Medical Surgical Nursing II |
Required |
NURS 313 |
6 (3+3) |
Program |
|
|
NURS 322 |
Pediatric Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
||
NURS 323 |
Human Growth and Development |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
||
MED 213 |
Applied Biostatistics |
Required |
- |
2 (1+1) |
Program |
|
||
FOURTH YEAR |
|
|||||||
Level 7 |
NURS 411 |
Psychiatric & Mental Health Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
|
NURS 412 |
Introduction to Psychology |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
||
NURS 413 |
Introduction to Research |
Required |
- |
3 (3+0) |
Program |
|
||
NURS 414 |
Intensive Care Nursing |
Required |
NURS 313 NURS 321 |
3 (1+2) |
Program |
|
||
NURS 415 |
Primary Health Care Nursing |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
||
Level 8 |
NURS 421 |
Community Health Nursing |
Required |
NURS 314 NURS 322 |
5 (3+2) |
Program |
|
|
NURS 422 |
Nursing Administration |
Required |
- |
5 (3+2) |
Program |
|
||
MED 434 |
Epidemiology |
Required |
- |
3 (3+0) |
college |
|
||
MED 414 |
Infectious Disease |
Required |
- |
2 (2+0) |
college |
|
||
NURS 423 |
Critical Care and Emergency Nursing |
Required |
NURS 313 NURS 321 |
4 (2+2) |
Program |
|
||
2 ½ Years Nursing Diploma Graduate Students (2 Years BSN Bridging Track)
Level |
Course Code |
Course Title |
Required or Elective |
Pre/Co Requisite Courses |
Credit Hours (Theory + Practical) |
Type of requirements (Institution, College, or Program) |
FIRST YEAR |
||||||
Level 1 |
NURS 324 |
Health Assessment |
Required |
- |
3 (1+2) |
Program |
NURS 221 |
Fundamentals of Nursing II |
Required |
NURS 211 |
6 (3+3) |
Program |
|
CHEM 111 |
Biochemistry |
Required |
- |
3 (2+1) |
College |
|
MIC 212 |
Microbiology |
Required |
- |
4 (3+1) |
College |
|
ANT 211 |
Anatomy |
Required |
ZO 105 |
2 (1+1) |
College |
|
PHY 223 |
Physiology |
Required |
ZO 105 |
3 (2+1) |
College |
|
Level 2 |
ISLS 112 |
Islamic Culture II |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
ARAB 202 |
Arabic |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
NURS 412 |
Introduction of Psychology |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 321 |
Medical Surgical Nursing II |
Required |
NURS 313 |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 314 |
Maternal and Neonatal Health Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 212 |
Introduction & Bioethics in Nursing |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
MED 213 |
Applied Biostatistics |
Required |
- |
2 (1+1) |
Program |
|
SECOND YEAR |
||||||
Level 3 |
NURS 322 |
Pediatric Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
NURS 323 |
Human Growth and Development |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 411 |
Psychiatric & Mental Health Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 413 |
Introduction to Nursing Research |
Required |
- |
3 (3+0) |
Program |
|
MED 326 |
Nutrition |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 315 |
Communication Skills and Health Education |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
Level 4 |
NURS 414 |
Intensive Care Nursing |
Required |
NURS 313 NURS 321 |
2 (1+2) |
Program |
NURS 422 |
Nursing Administration |
Required |
- |
3 (3+2) |
Program |
|
MED 414 |
Infectious Diseases |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 423 |
Critical Care and Emergency Nursing |
Required |
NURS 313 NURS 321 |
4 (2+2) |
Program |
|
MED 434 |
Epidemiology |
Required |
- |
3 (3+0) |
Program |
|
NURS 415 |
Primary Health Care Nursing |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 421 |
Community Health Nursing |
Required |
NURS 314 NURS 322 |
5 (3+2) |
Program |
3 Years Nursing Diploma Graduate Students (2 Years BSN Bridging Track)
Level |
Course Code |
Course Title |
Required or Elective |
Pre/Co Requisite Courses |
Credit Hours (Theory + Practical) |
Type of requirements (Institution, College, or Program) |
FIRST YEAR |
||||||
Level 1 |
ISLS 113 |
Islamic Culture III |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
NURS 324 |
Health Assessment |
Required |
- |
3 (1+2) |
Program |
|
NURS 221 |
Fundamentals of Nursing II |
Required |
NURS 211 |
6 (3+3) |
Program |
|
CHEM 111 |
Biochemistry |
Required |
- |
3 (2+1) |
College |
|
MIC 212 |
Microbiology |
Required |
- |
4 (3+1) |
College |
|
Level 2 |
ISLS 114 |
Islamic Culture IV |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
NURS 321 |
Medical Surgical Nursing II |
Required |
NURS 313 |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 314 |
Maternal and Neonatal Health Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 212 |
Introduction & Bioethics in Nursing |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
MED 213 |
Applied Biostatistics |
Required |
- |
2 (1+1) |
Program |
|
SECOND YEAR |
||||||
|
NURS 411 |
Psychiatric & Mental Health Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
NURS 413 |
Introduction to Nursing Research |
Required |
- |
3 (3+0) |
Program |
|
NURS 323 |
Human Growth and Development |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 322 |
Pediatric Nursing |
Required |
- |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 315 |
Communication Skills and Health Education |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
Level 4 |
NURS 414 |
Intensive Care Nursing |
Required |
NURS 313 NURS 321 |
2 (1+2) |
Program |
NURS 422 |
Nursing Administration |
Required |
- |
3 (3+2) |
Program |
|
MED 414 |
Infectious Diseases |
Required |
- |
2 (2+0) |
College |
|
NURS 423 |
Critical Care and Emergency Nursing |
Required |
NURS 313 NURS 321 |
4 (2+2) |
Program |
|
MED 434 |
Epidemiology |
Required |
- |
3 (3+0) |
College |
|
NURS 415 |
Primary Health Care Nursing |
Required |
- |
2 (2+0) |
Program |
|
NURS 421 |
Community Health Nursing |
Required |
NURS 314 NURS 322 |
5 (3+2) |
Program |
Additional semester for midwifery diploma graduates (2 ½ or 3 years) and nursing diploma graduates (2 ½ or 3 years) with a GPA of less than 2.5
Level |
Course Code |
Course Title |
Required or Elective |
Pre/Co Requisite Courses |
Credit Hours (Theory + Practical) |
Type of requirements (Institution, College, or Program) |
FIRST YEAR |
||||||
Level 1 |
ISLS 113 |
Islamic Culture III |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
ARAB 201 |
Arabic Language Skills |
Required |
- |
2 (2+0) |
Institution |
|
PHA 336 |
Pharmacology |
Required |
- |
2 (2+0) |
College |
|
NURS 211 |
Fundamentals of Nursing I |
Required |
NURS 211 |
6 (3+3) |
Program |
|
NURS 313 |
Medical Surgical Nursing I |
Required |
NURS 211 NURS 221 |
6 (3+3) |
Program |